أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sam27 - 658
658 المساهمات
615 المساهمات
478 المساهمات
sbmwhadz - 354
354 المساهمات
318 المساهمات
271 المساهمات
269 المساهمات
259 المساهمات
253 المساهمات
243 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
جميع دروس السنة االثالثة بصيغة الووردالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:06 pm2018MOHAMMEDتمرين في ال ADNالأربعاء مارس 07, 2018 9:41 pmزائرالفرق بين التاويل و التفسير الإثنين فبراير 19, 2018 10:31 pmزائردرس علم التفسير نشأته و تطوره -علوم شرعيةالثلاثاء أبريل 18, 2017 8:35 pmزائردرس الشبهات في الشريعة الاسلامية - علوم شرعيةالجمعة مارس 31, 2017 1:44 pmزائربعض طرق حل معادلات الدرجة الثالثة و الرابعة الخميس مارس 23, 2017 7:24 amزائرباك تجريبي- تيارت - شعبة الرياضيات 2013الثلاثاء مارس 07, 2017 1:33 pmزائر أولمبياد رياضيات لأذكياء الرياضيات ( مسابقة )الأربعاء مارس 01, 2017 8:36 pmزائرشرحي في حساب القواعد الازوتية الأربعاء مارس 01, 2017 4:11 amزائرعاجل حل التمرين 21 ص 111 من كتاب الفيزياء علوم تجريبية الأربعاء فبراير 15, 2017 8:47 pmزائرتقريبات التالفية مألوفة عند 0 الأربعاء يناير 11, 2017 12:24 amزائرأفضل ردود و أقوال هواري بومدينالإثنين يناير 09, 2017 3:41 pmزائر تطبيقات الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من Math44الإثنين ديسمبر 12, 2016 9:09 pmعباسينقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:51 pmزائرالفرض لأول للفصل لأول + تصحيح السبت ديسمبر 03, 2016 12:14 ammouloudi.abdelmalekسلسلة كتاب °° الإمتياز في الرياضيات °°الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:12 amYoussef labzioدرس في كثيرات الحدودالخميس ديسمبر 01, 2016 10:14 pmNour1600مذكرة كثيرات الحدود للثانية ثانويالخميس ديسمبر 01, 2016 10:08 pmNour1600هنا بحث كامل حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهليالسبت نوفمبر 19, 2016 8:49 pmزائر تحضير درس معلم الأمثال و الحكم في الجاهليةالأحد أكتوبر 30, 2016 5:49 pmزائرجميع دروس السنة الاولى بصيغة الووردالأحد أكتوبر 30, 2016 4:06 pmمحمد204حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علوم وتكنولوجياالإثنين أكتوبر 24, 2016 2:09 amزائرالحساب الشعاعي و الهندسة التحليليةالأحد أكتوبر 16, 2016 1:11 amyaacmathsرمــــــــــــوز مجموعات الأعدادالجمعة أكتوبر 07, 2016 6:08 pmزائرمجموعة من دروس الرياضيات ........هنا...الإثنين أكتوبر 03, 2016 7:56 pmabizakiسلسلة مدرستي الجزء الاول السبت سبتمبر 24, 2016 8:19 pmseghiriثانوية علي بن أبي طالب السبت سبتمبر 17, 2016 5:01 pmmodisosoفلسطين بقلميالسبت سبتمبر 17, 2016 4:07 pmmodisosoخاص 2 ثانوي السبت سبتمبر 17, 2016 12:11 ammodisosoجل المدكرلأستاد القدير العايب كمال الأحد يوليو 17, 2016 12:34 pmزائرمذكرة الاحصاء للاولى ثانويالسبت يوليو 16, 2016 11:13 pmزائرقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^السبت يوليو 16, 2016 4:26 pmزائر دروس الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا + تمارين متنوعة في الرياضيات +حلول تمارين الكتاب المدرسي + مخلصات و بعض الفروض و الإختبارات :الإثنين فبراير 29, 2016 9:45 pmزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:48 amزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:47 amزائرفروض واختبارات في مادة الرياضياتالجمعة يناير 22, 2016 1:34 pmزائردرس في المرجح للسنة الثانية مع تطبيقات واعمال موجهة + 11 تمرين محلول الإثنين ديسمبر 14, 2015 9:55 pmزائر تبحــــث عن بورداص bordas _كتاب خارجي_ إليك 2 اثنين_في مادتي الرياضيات و العلومالخميس ديسمبر 10, 2015 1:31 pmhilmTR C4R3HUY CNH4F5G269Dالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 10:03 pmزائر درس الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من MATH44الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:45 pmزائر

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عضو نشط
عضو نشط
ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 2259
الاعجاب : 8
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 23
الموقع : عنابة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

تعبير كتابي حول أبو تمام و المتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري

في الخميس مارس 21, 2013 9:37 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري
شغل هذا الموضوع وهذه المفاضلة بين الشعراء الثلاثة حيزا كبيرا لدى القدامى والمتأخرين فألفت التصنيفات والكتب لعل أشهرها الكتاب المشهور الموازنة بين الطائيين للآمدي ويعني بهما أبا تمام والبحتري وهناك كتاب آخر للمؤلف نفسه وعنوانه : الوساطة بين المتنبي وخصومه .
سأحاول في هذا الموضوع أن أبحث عن الآراء النقدية التي تتناول وتصبّ في موضوع دراستنا وهو : أبو تمام والمتنبي حكيمان وأما الشاعر فالبحتري ، أي أن أثبت من خلال الموضوعات التي تناولها هؤلاء الشعراء اتسام شعر أبي تمام والمتنبي بالحكمة والعقل أما ميز شعر البحتري فهو العاطفة والخيال والإبداع وذلك من خلال التعرض لأشهر قصائد هؤلاء الشعراء .
1- أبو تمام :
أبو تمام من شعراء الطبقة الثالثة من المحدثين انتهت إليه معاني المتقدمين والمتأخرين ، برز أبو تمام في ظرف مميز وهو حركة الترجمة الواسعة لعلوم الأوائل من اليونان والفرس والهند فتشبع بكل هذه العلوم وهذه الثقافات حتى حصف عقله واتسع خياله ورسم لنفسه مذهبا خاصا به وهو تجويد المعاني وتسهيل العبارة ، استكثر الحكم في شعره واستدل على الأمور بالأدلة العقلية والمنطقية ولو أدى به ذلك إلى التعقيد أحيانا وحاول إخفاء ذلك بالإفراط في استخدام المحسنات البديعية والصور البيانية وهو بذلك مهد الطريق للمتنبي بعده ولذلك كان يقال : " إن أبا تمام والمتنبي حكيمان والشاعر هو البحتري " وتثبت هذه المقولة الفكرة القائلة بأن شعر أبي تمام يغلب عليه العقل والمنطق والحكمة وهذا ما يمكنك أن تقف عليه من خلال بائيته المشهورة التي مطلعها :
السَّـيْـفُ أَصْــدَقُ أَنْـبَــاءً مِـــنَ الـكُـتُـبِ فِـي حَــدهِ الـحَـدُّ بَـيْـنَ الـجِـد واللَّـعِـبِ
بيضُ الصَّفَائِحِ لاَ سُـودُ الصَّحَائِـفِ فِـي مُـتُـونِـهـنَّ جـلاءُ الــشَّـك والــريَـبِ
والعِـلْـمُ فِــي شُـهُـبِ الأَرْمَــاحِ لاَمِـعَـةً بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافِي السَّبْعَةِ الشُّهُبِ
ونحن نذكر المساجلة الطريفة التي قامت بين ناقد متشبث بالقديم هو أبو العميثل وبين أبي تمام حين قال له: يا أبا تمام: لم تقول ما لا يفهم؟. فأجابه أبو تمام: لم لا تفهم ما يقال؟. وهذه المساجلة تبرز مباينة أبي تمام لما ألفه النقاد والشعراء القدامى فهنا مناظرة بين ذوقين: ذوق عربي خالص يرى أن الشعر ينبغي أن يكون واضح المعاني بعيدًا عن الغموض، وبين ذوق شاعر محدث ذي ثقافة عقلية فلسفية يغوص على المعاني فلا تدرك إلا بكد الذهن، وقد جاءتنا كلمة ابن الأعرابي حين سمع شعر أبي تمام فقال: إن كان هذا شعرًا فما قالته العرب باطل.
يقول ابن الأثير عن أبي تمام : أما أبو تمام فإنه رب معانٍ وصلُ ألباب وأذهان ، وقد شهد له بكل معنى مبتكر، ولم يمش فيه على أثر ..."
ومجمل القول هو أن شعر أبي تمام اتسم بطابعه الحكمي العقلي ويمكنك الوقوف على ذلك من خلال قصيدته الطويلة فتح الفتوح أو فتح عمورية .
2- البحتري :
يقول القدماء : لم يأت بعد أبي نواس من هو أشعر من البحتري ولا بعد البحتري من هو أطبع منه في الشعر ولا أبد منه في الخيال الشعري .
نشأ البحتري في البادية فابتعد في شعره عن مذاهب الحضريين وتعمقهم وفلسفتهم ، فكان شعره كله بديع المعنى حسن الديباجة ، صقيل اللفظ ، سليس الأسلوب كأنه سيل ينحدر إلى الأسماع ، لذلك اعتبره كثير من الأدباء الشاعر الحقيقي ، واعتبروا أمثال أبي تمام والمتنبي والمعري حكماء ، لسهولة شعره ورقته حتى أن شعره كان أكثر شعر يغنى في عصره
وعلى أن البحتري كان تلميذًا وفيًّا لأبي تمام الذي أخذ بيده في مسيرته الشعرية بوصيته المشهورة، فإنه لم يرض عن إقحام الشعراء المنطق والتعقيد المعنوي في الشعر، فقال أبياته المشهورة التي منها قوله:
كلفتمونا حدود منطقكم والشعر يغني عن صدقه كذبه
والشعر لمح تكفي إشارته وليس بالهذر طولت خطبه
وهو بذلك يرد ويعارض أستاذه أبي تمام ويثبت في الوقت نفسه فهمه للشعر وحقيقة الشعر .
وهذا ما يلخصه ابن الأثير في قوله :" وأما أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري . ولعمري إنه أنصف في حكمه ، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء في اللفظ المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه إلى الإفهام " .
وكي نقف على شاعرية البحتري وعلى عاطفته المتدفقة يكفي أن نقرأ قصيدته في وصف إيوان كسرى والتي يقول في مطلعها :
صُنتُ نَفسي عَمّـا يُدَنِّـسُ نَفسـي وَتَرَفَّعتُ عَـن جَـدا كُـلِّ جِبـسِ
وَتَماسَكتُ حيـنَ زَعزَعَنـي الـدَه رُ التِماسًا مِنـهُ لِتَعسـي وَنَكسـي
وهي قصيدة طويلة تبرز شاعرية البحتري الفياضة
وهناك قصيدة جميلة للشاعر في وصف الربيع والتي مطلعها :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما

3- المتنبي :
لا يختلف اثنان في أن المتنبي بلغ مرتبة عظيمة في الشعر شغل الناس قديما وحديثا .
يستشف القارئ من شعر المتنبي معاني الطموح والتعالي وبلوغ المراتب العليا ، فهو يستهل أغلب قصائده بمطلع حكمي يشيد ويعظم ويفتخر ويتعالى إلى المراتب العليا .
تمتاز معاني المتنبي بالعمق والرصانة من أحسن قصائده قصيدته في مدح سيف الدولة والتي يستهلها :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظائم
وهناك قصيدة أخرى مشهورة له في الفخر ومطلعها :
سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى به قدم
فالمتنبي هو شار الشخصية القوية التي تتجلى في جميع شعره مدحا وهجاء وفخرا
يقول ابن رشيق عنه : ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس .

وفي الأخير يمكن اعتماد الآراء التي عرضتها هنا كمادة في تحرير الموضوع كما يمكن الانطلاق من مقولة ابن الأثير لإنجاز الموضوع .
المطلوب :
يقول ابن الأثير : وأما أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري . ولعمري إنه أنصف في حكمه ، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء في اللفظ المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه إلى الإفهام " .
ناقش هذا القول مثبتا صحته أونافيا فحواه من خلال نماذج شعرية للشعراء الثلاثة
avatar
عضو برونزي
عضو برونزي
انثى عدد المساهمات : 243
نقاط : 2569
الاعجاب : 49
تاريخ التسجيل : 30/12/2012
العمر : 22
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: تعبير كتابي حول أبو تمام و المتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري

في السبت أبريل 13, 2013 2:28 pm
شكرا اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى