أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sam27 - 658
658 المساهمات
615 المساهمات
478 المساهمات
sbmwhadz - 354
354 المساهمات
318 المساهمات
271 المساهمات
269 المساهمات
259 المساهمات
253 المساهمات
243 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
تمرين في ال ADNالأربعاء مارس 07, 2018 9:41 pmزائرالفرق بين التاويل و التفسير الإثنين فبراير 19, 2018 10:31 pmزائردرس علم التفسير نشأته و تطوره -علوم شرعيةالثلاثاء أبريل 18, 2017 8:35 pmزائردرس الشبهات في الشريعة الاسلامية - علوم شرعيةالجمعة مارس 31, 2017 1:44 pmزائربعض طرق حل معادلات الدرجة الثالثة و الرابعة الخميس مارس 23, 2017 7:24 amزائرباك تجريبي- تيارت - شعبة الرياضيات 2013الثلاثاء مارس 07, 2017 1:33 pmزائر أولمبياد رياضيات لأذكياء الرياضيات ( مسابقة )الأربعاء مارس 01, 2017 8:36 pmزائرشرحي في حساب القواعد الازوتية الأربعاء مارس 01, 2017 4:11 amزائرعاجل حل التمرين 21 ص 111 من كتاب الفيزياء علوم تجريبية الأربعاء فبراير 15, 2017 8:47 pmزائرجميع دروس السنة االثالثة بصيغة الووردالخميس فبراير 02, 2017 2:34 pmmohamed mathتقريبات التالفية مألوفة عند 0 الأربعاء يناير 11, 2017 12:24 amزائرأفضل ردود و أقوال هواري بومدينالإثنين يناير 09, 2017 3:41 pmزائر تطبيقات الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من Math44الإثنين ديسمبر 12, 2016 9:09 pmعباسينقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:51 pmزائرالفرض لأول للفصل لأول + تصحيح السبت ديسمبر 03, 2016 12:14 ammouloudi.abdelmalekسلسلة كتاب °° الإمتياز في الرياضيات °°الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:12 amYoussef labzioدرس في كثيرات الحدودالخميس ديسمبر 01, 2016 10:14 pmNour1600مذكرة كثيرات الحدود للثانية ثانويالخميس ديسمبر 01, 2016 10:08 pmNour1600هنا بحث كامل حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهليالسبت نوفمبر 19, 2016 8:49 pmزائر تحضير درس معلم الأمثال و الحكم في الجاهليةالأحد أكتوبر 30, 2016 5:49 pmزائرجميع دروس السنة الاولى بصيغة الووردالأحد أكتوبر 30, 2016 4:06 pmمحمد204حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علوم وتكنولوجياالإثنين أكتوبر 24, 2016 2:09 amزائرالحساب الشعاعي و الهندسة التحليليةالأحد أكتوبر 16, 2016 1:11 amyaacmathsرمــــــــــــوز مجموعات الأعدادالجمعة أكتوبر 07, 2016 6:08 pmزائرمجموعة من دروس الرياضيات ........هنا...الإثنين أكتوبر 03, 2016 7:56 pmabizakiسلسلة مدرستي الجزء الاول السبت سبتمبر 24, 2016 8:19 pmseghiriثانوية علي بن أبي طالب السبت سبتمبر 17, 2016 5:01 pmmodisosoفلسطين بقلميالسبت سبتمبر 17, 2016 4:07 pmmodisosoخاص 2 ثانوي السبت سبتمبر 17, 2016 12:11 ammodisosoجل المدكرلأستاد القدير العايب كمال الأحد يوليو 17, 2016 12:34 pmزائرمذكرة الاحصاء للاولى ثانويالسبت يوليو 16, 2016 11:13 pmزائرقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^السبت يوليو 16, 2016 4:26 pmزائر دروس الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا + تمارين متنوعة في الرياضيات +حلول تمارين الكتاب المدرسي + مخلصات و بعض الفروض و الإختبارات :الإثنين فبراير 29, 2016 9:45 pmزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:48 amزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:47 amزائرفروض واختبارات في مادة الرياضياتالجمعة يناير 22, 2016 1:34 pmزائردرس في المرجح للسنة الثانية مع تطبيقات واعمال موجهة + 11 تمرين محلول الإثنين ديسمبر 14, 2015 9:55 pmزائر تبحــــث عن بورداص bordas _كتاب خارجي_ إليك 2 اثنين_في مادتي الرياضيات و العلومالخميس ديسمبر 10, 2015 1:31 pmhilmTR C4R3HUY CNH4F5G269Dالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 10:03 pmزائر درس الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من MATH44الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:45 pmزائر

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عضو متميز
عضو متميز
انثى عدد المساهمات : 171
نقاط : 2505
الاعجاب : 24
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
العمر : 23
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الية تضاعف adn

في الإثنين أبريل 15, 2013 8:03 pm

















-6تطور كمية ADNخلال دورة خلوية:




مكنت
تقنية من قياس و تتبع تطور كمية ADNالموجودة في النواة عند خلية خلال دورة
خلوية ، من الحصول على النتائج الممثلة في الرسم البياني التالي:


مدة هذه الدورة الخلوية 20 ساعة تشكل مرحلة السكون 19 ساعة و الانقسام الغير مباشر M ساعة واحدة.

خلال
مرحلة النمو الأولى G1 من طور السكون نلاحظ استقرار كمية ADN في 7,3 يمكن
اعتبارها كمية q . خلال مرحلة التركيب S تتضاعف كمية ADN من q إلى 2q
لتستقر هذه الكمية 2q في مرحلة النمو الثانية G2 .

أما خلال الانقسام الغير مباشر M فتمر هذه الكمية من 2q إلى q .

إذن قبل الدخول في الانقسام الغير مباشر تضاعف الخلية كمية ADN لتوزيعها بالتساوي على الخليتين البنتين.

خلال المرحلتين G1 و G2 لا تتغير كمية ADN لكن تعرف هاتين المرحلتين تركيب البروتينات.

-2-6 كيفية مضاعفة ADN:

أ- تجربة

وضع
العالمان بكتيريات عادية بكثافة (ADN(1.710 في وسط يحتوي على كلورور
الأمونيوم بأزوت ثقيل N15 كمصدر اقتياتي، وبعد تعاقب عدة أجيال أصبحت كثافة


ADN(1.724)،
ثم أخذا عينة منه واعتبراها جيلا G0 ووضعاها في وسط زرع لا يحتوي إلا على
الأزوت الخفيف N14 وتتبعا تعاقب عدة أجيال G2 ، G1 و G3.


الجيل G1 : كل الأفراد لهم dADN=1.717 (كثافة وسيطة بين ADN الثقيل1.724 و ADNالخفيف 1.710 ) واعتبرا هذا الـ ADN هجينا.
خفيف ADN
50%
و

ADN هجين
50%
G2 الجيل

خفيف ADN
75%
و
ADN هجين
25%
G3 الجيل







ب - تجربة Taylor(1958)

قام بالتجربتين التاليتين:

التجربة
الأولى: زرع مجموعة أولى من نبتات الفول في وسط مقيت يحتوي على نيكليوتيد
إشعاعي( تيميدين) ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه النبتة أثناء أول
انقسام غير مباشر خلال المرحلة الاستوائية.الشكل أ

التجربة الثانية:
نقل نبتات المجموعة الأولى بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين
غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثانية خلال
المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ب

التجربة
الثالثة: نقل نبتات المجموعة الثانية بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي
على تيميدين غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة
الثالثة خلال المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.


الشكل ا


الشكل ب

الشكل ج



التيميدين المشع نيكليوتيد ذو قاعدة ازوتية تيمين يدخل في تركيب ADN و بالتالي يسهل تتبع تطور هذه الجزيئة.

الشكل أ : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في كل صبيغي.

الشكل ب : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبغي.

الشكل ج: يظهر الإشعاع على مستوى نصف عدد الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبيغي.



يفترق
لولبا جزيئة ADN الأصلية و يشكل كل لولب قالب يشيد عليه لولب جديد بفعل
تكامل القواعد الأزوتية و هكذا تتكون جزيئتين مماثلتين للجزيئة الأصلية و
هذا ما يسمى بالنسخ الجزيئي.

أثناء المضاعفة يتم الحفاظ على نصف كل جزيئة أصلية و هذا ما يسمى بالمضاعفة النصف محافظة .


-3-6 التركيب الاحيائي لـ ADN:









أثناء مضاعفة جزيئة ADN تظهر عيون النسخ الجزيئي و يتم هذا النسخ الجزيئي
ببلمرة (تجميع) تدريجية للنكليوتيدات الحرة التي تشكل سلسلة مع احترام
تكامل القواعد الأزوتية بالنسبة لتلك المتواجدة في اللولب الناسخ وذلك تحت
تأثير أنزيم يدعى ADN بوليمراز المسئول عن استطالة السلسلة في اتجاه 5' 3'





تشير الأسهم إلى عيون النسخ





استطالة متقطعة

استطالة متصلة

مع أخلص تمنياتي لكم بالنجاح لكل من يرتاد هذا المجال و كذلك لمن يحب العلوم








الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى