أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sam27 - 658
658 المساهمات
615 المساهمات
478 المساهمات
sbmwhadz - 354
354 المساهمات
318 المساهمات
271 المساهمات
269 المساهمات
259 المساهمات
253 المساهمات
243 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
تمرين في ال ADNالأربعاء مارس 07, 2018 9:41 pmزائرالفرق بين التاويل و التفسير الإثنين فبراير 19, 2018 10:31 pmزائردرس علم التفسير نشأته و تطوره -علوم شرعيةالثلاثاء أبريل 18, 2017 8:35 pmزائردرس الشبهات في الشريعة الاسلامية - علوم شرعيةالجمعة مارس 31, 2017 1:44 pmزائربعض طرق حل معادلات الدرجة الثالثة و الرابعة الخميس مارس 23, 2017 7:24 amزائرباك تجريبي- تيارت - شعبة الرياضيات 2013الثلاثاء مارس 07, 2017 1:33 pmزائر أولمبياد رياضيات لأذكياء الرياضيات ( مسابقة )الأربعاء مارس 01, 2017 8:36 pmزائرشرحي في حساب القواعد الازوتية الأربعاء مارس 01, 2017 4:11 amزائرعاجل حل التمرين 21 ص 111 من كتاب الفيزياء علوم تجريبية الأربعاء فبراير 15, 2017 8:47 pmزائرجميع دروس السنة االثالثة بصيغة الووردالخميس فبراير 02, 2017 2:34 pmmohamed mathتقريبات التالفية مألوفة عند 0 الأربعاء يناير 11, 2017 12:24 amزائرأفضل ردود و أقوال هواري بومدينالإثنين يناير 09, 2017 3:41 pmزائر تطبيقات الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من Math44الإثنين ديسمبر 12, 2016 9:09 pmعباسينقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:51 pmزائرالفرض لأول للفصل لأول + تصحيح السبت ديسمبر 03, 2016 12:14 ammouloudi.abdelmalekسلسلة كتاب °° الإمتياز في الرياضيات °°الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:12 amYoussef labzioدرس في كثيرات الحدودالخميس ديسمبر 01, 2016 10:14 pmNour1600مذكرة كثيرات الحدود للثانية ثانويالخميس ديسمبر 01, 2016 10:08 pmNour1600هنا بحث كامل حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهليالسبت نوفمبر 19, 2016 8:49 pmزائر تحضير درس معلم الأمثال و الحكم في الجاهليةالأحد أكتوبر 30, 2016 5:49 pmزائرجميع دروس السنة الاولى بصيغة الووردالأحد أكتوبر 30, 2016 4:06 pmمحمد204حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علوم وتكنولوجياالإثنين أكتوبر 24, 2016 2:09 amزائرالحساب الشعاعي و الهندسة التحليليةالأحد أكتوبر 16, 2016 1:11 amyaacmathsرمــــــــــــوز مجموعات الأعدادالجمعة أكتوبر 07, 2016 6:08 pmزائرمجموعة من دروس الرياضيات ........هنا...الإثنين أكتوبر 03, 2016 7:56 pmabizakiسلسلة مدرستي الجزء الاول السبت سبتمبر 24, 2016 8:19 pmseghiriثانوية علي بن أبي طالب السبت سبتمبر 17, 2016 5:01 pmmodisosoفلسطين بقلميالسبت سبتمبر 17, 2016 4:07 pmmodisosoخاص 2 ثانوي السبت سبتمبر 17, 2016 12:11 ammodisosoجل المدكرلأستاد القدير العايب كمال الأحد يوليو 17, 2016 12:34 pmزائرمذكرة الاحصاء للاولى ثانويالسبت يوليو 16, 2016 11:13 pmزائرقصة الطالب سي حمدي مصطفى مع الدراسة........ ابكتني ^^السبت يوليو 16, 2016 4:26 pmزائر دروس الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا + تمارين متنوعة في الرياضيات +حلول تمارين الكتاب المدرسي + مخلصات و بعض الفروض و الإختبارات :الإثنين فبراير 29, 2016 9:45 pmزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:48 amزائرالرّياضيّات السبت فبراير 06, 2016 11:47 amزائرفروض واختبارات في مادة الرياضياتالجمعة يناير 22, 2016 1:34 pmزائردرس في المرجح للسنة الثانية مع تطبيقات واعمال موجهة + 11 تمرين محلول الإثنين ديسمبر 14, 2015 9:55 pmزائر تبحــــث عن بورداص bordas _كتاب خارجي_ إليك 2 اثنين_في مادتي الرياضيات و العلومالخميس ديسمبر 10, 2015 1:31 pmhilmTR C4R3HUY CNH4F5G269Dالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 10:03 pmزائر درس الاشتقاقية للسنة الثانية ثانوي من MATH44الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:45 pmزائر

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مشرفة
مشرفة
انثى عدد المساهمات : 175
نقاط : 2731
الاعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 23
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في الخميس نوفمبر 22, 2012 10:24 pm
الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

أم عبد الرحمن محمد يوسف

(إن مرحلة المراهقة هي فترة تحول ونمو في نواحي النفس والجسد والعقل والروح، وقد عرفنا أن علم النفس الحديث ينكر تمامًا أن تكون مرحلة المراهقة مرحلة مصحوبة بمظاهر سلوكية تدل على الانحراف أو سوء التوافق، بل يرى أصحاب هذا الاتجاه أن هذه المظاهر ما هي إلا حالات عارضة، وكل عجز عن التكيف أو اضطراب في السلوك إنما يأتي نتيجة عوامل إحباط يتعرض لها الإنسان في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.

وعوامل الإحباط هذه قد تدعو المراهِقة إلى العناد والسلبية، وعدم الاستقرار، وما دامت هذه المرحلة هي مرحلة نمو طبيعية، لها خصائصها وطبيعتها، ولها سماتها المميزة، فإن التربية البنَّاءة أمر ضروري تقع مسئوليته على الآباء والمربين عمومًا، وعلى المربين أن يساعدوا المراهق على إشباع حاجاته إلى الدين والعبادة...) [تربية المراهق في رحاب الإسلام، محمد حامد الناصر وخولة درويش، ص(77) باختصار].

أهمية التربية الدينية :

التربية الدينية هي الأساس الذي ينطلق منه المسلم، باعتبار أن المخلوق مكلف في أداء العبادة، ويتوجه إلى خالقه بالفطرة.

والمراهقة التي بلغت سن التكليف شرعًا، لا عذر لها في التفلُّت من الأحكام الشرعية مخالفة أعلم بطاقاته، ومدى تحمله عندما كلفه، {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14].

الحاجة إلى التدين:

إن حاجة الإنسان إلى عبادة الله أمر فطري، وهو ما يحسه الإنسان على وجه الخصوص في حالة الشعور بالذنب أو في حالة الشدة والخطر، فيتوجه إلى طاعة خالقه لفك كربته وحل أزمته.

وفي مرحلة المراهقة يقوى الاتجاه نحو التدين لدى الفتاة، (ويتمثل في التفكير والتأمل، وفي الاعتناء بممارسة الشعائر الدينية، وقد أثبتت ذلك دراسات نفسية عديدة، حتى في المجتمعات التي يعتبر الدين فيها أمرًا هامشيًّا كالمجتمعات الغربية اليوم، فكيف بالمجتمعات المتدينة؟!

إنها فطرة الله التي فطر الناس عليها، فعن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال ذات يوم في خطبته: (ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم، مما علمني يومي هذا كل مال نحلته عبدًا حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا) [رواه مسلم].

وبيَّن صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر أن العوامل الطارئة هي التي تصرف المرء عن اتباع الدين، فقال: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء)، ثم يقول أبو هريرة: رضي الله عنه {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} [الروم: 30][متفق عليه].

ولما كانت هذه المرحلة هي مرحلة التكليف الشرعي، كان من حكمة الله أن تتجه النفس فيها للتدين، وأن يقوى هذا الجانب) ["تربية الشباب" الأهداف والوسائل، محمد بن عبد الله الدويش، ص(28-29)].

وتنزع الفتاة المراهقة إلى كثرة التأمل والتساؤل عن قضايا الكون والوجود والنفس البشرية، وعن مبدأ الكون ومآله، ونحو ذلك.

كما أنه تزداد لديها سرعة الشعور بالذنب وتأنيب الضمير، وتقبل غالبًا على الصلاة والتلاوة والأذكار.

معنى التدين:

والدين في المفهوم العام هو: اعتقاد بوجود ذات غيبية علوية قادرة على تصريف شئون المخلوقات وتدبير أمورها، ويرتبط هذا الاعتقاد لدى المؤمن بها بالخضوع لها وتمجيدها، ومناجاتها واللجوء إليها، والتعبد لها في رغبة ورهبة، وخوف وطمع، وفق قواعد وطقوس عملية محددة.

وبذلك يشمل مفهوم الدين معنيين رئيسيين:

المعنى الأول: يتعلق بالإحساس بالدين أو النزعة نحو التدين أو الاعتقاد.

المعنى الثاني: يتعلق بظواهر الدين وجملة نواميسه النظرية، التي تحدد صفات الذات العلوية وتعاليمها، وأوامرها ونواهيها، والقواعد والطقوس الدينية التي يتعبد بها الفرد أو الجماعة.

والدين نزعة فطرية لدى البشرية، حيث يمكننا القول دون شطط أن الإنسان بطبعه كائن متدين، إذ تؤكد الأبحاث والدراسات الأنثربولوجية أن ظاهرة التدين ظاهرة غريزية، وبمعنى آخر وجود غريزة دينية لدى الإنسان من بين الغرائز أو الدوافع الفطرية التي يولد بها.

(كما أثبتت أبحاث التحليل النفسي أن التدين من النزعات الأساسية في الإنسان التي تكمن في اللاواعي، فالدين مصدر استكمال النزعة الفطرية للاعتقاد وإشباع الميول الطبيعية للتدين، والدين يؤدي إلى تحقيق التكامل النفسي لدى الناشئ بالإيمان واليقين في العقيدة.

والدين يولِّد التفاؤل والسكينة والطمأنينة، والسلام والأمن النفسي لدى المراهق، والدين مصدر الفضائل والقيم والمبادئ والمُثُل العليا، التي تُغرس في نفس الشاب منذ فجر حياته الأولى وتنمو معه شخصيته.

والدين يقوي لدى الفرد الشعور بالمسئولية والالتزام النابع من نفسه، سواء أكان ذلك في حفرة السلطة الخارجية أم أثناء غيابها، لذلك كله كانت نزعة الإنسان للتدين نزعة فطرية وقوية.

وبغير الدين والإيمان لا تستقيم للفرد حياته ولا يهنأ باله، ولا تتوفر له أسباب الأمن النفسي، فيشعر بالضياع والتمزق النفسي والاضطراب العصبي والعقلي، ولا يكون قادرًا على أن يعيش حياة سوية هادئة، وكثيرًا ما يؤدي الشك والإلحاد بالمرء إلى الانتحار، وترك الدنيا التي يشعر ببؤسه وعذابه فيها، ولو كان مؤمنًا لكانت نظرته إلى الحياة نظرة التفاؤل والاستبشار فيسعد لسرائها ولذائذها ويغالب مشاكلها ومصاعبها.

إن الإيمان هو نبع السعادة الحقيقية والأمن والطمأنينة النفسية) [أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية، د.عبد الحميد الصيد الزنتاني، ص(50)].

انظري إلى قوله تعالى : {الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]، وقوله تعالى: {الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأنعام: 82].

وانظري إلى من يبحث عن الشهوات والملذات ناسيًا الله تعالى مُعرضًا عن طريقه:

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى} [طه: 124 – 126].

فلا عيش إلا عيش من أحب الله وسكنت نفسه إليه واطمأن قلبه به، واستأنس بقربه وتنعم بحبه، ومن لم يكن كذلك فحياته كلها هموم وغموم وآلام وحسرات.

(وأما السعادة الحقيقية، فلا والله لا ينالها إلا من عرف الله تعالى، وسلك على طريقه سبحانه الذي يملك القلوب، وهو القادر أن يسكب السعادة في قلبك سكبًا كما وعد سبحانه فقال: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97]) [هزة الإيمان، فريد مناع، ص(11)].

فمهما انتهب الإنسان من الشهوات واللذات، ومهما أوتي من زينة الحياة الدنيا فإنه لا يستطيع أن يحوز السعادة طالما كان معرضًا عن طريق الله، ذلك لأن (في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفي وحشة لا يزيلها إلى الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبن إلا السرور بمعرفته، وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه، والفرار منه إليه... وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته، والإنابة إليه، ودوام ذكره، وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدينا وما فيها، لم تُسد تلك الفاقة منه أبدًا) [مدراج السالكين، ابن القيم، ص(743)، بتصرف].

غرس التربية الإيمانية في نفس المراهِقة:

والتربية الدينية والإيمانية إن أُرسيت قواعدها في الطفولة فسوف تستمر في فترة المراهقة ثم مرحلة الرشد، وإذا قصَّر البيت في غرس التربية الإيمانية فسوف يتوجه الأبناء نحو فلسفات ترضي عواطفهم وتشبع نزواتهم، وعلينا زرع الوازع الديني في نفوس الفتيان والفتيات بما يبثه الآباء والأمهات عبر القدوة الطيبة، والكلمة المسئولة، والمتابعة الحكيمة والتوجه الحسن.

شروط هامة للمربي :

وإذا تكلمنا عن المربي فهناك شروط تساعد في تنمية جانب العبادة عند المراهق، وتعمل على تيسير الجانب التربوي إذا راعاها المربي ومنها :

(1. أن يكون توجيه المراهق إلى هذا الجانب عفويًّا، وبطرق غير مباشرة ما أمكن، إذ أن المراهقين حساسون للأسلوب الإملائي المباشر، ويمتازون بالاعتداد بأنفسهم واستقلالهم.

2. مخاطبة عقول المراهقين وأفكارهم إلى جانب عواطفهم ومشاعرهم.

3. أن يبدأ المربي في مناقشة هذا الجانب مبكرًا مع بداية فترة المراهقة أو قبلها.

4. توظيف قدرات المراهق في التأمل والتساؤل والتفكر حول الكون والنفس والحياة.

5. استثمار مواقف الضعف والضيق والنوازل، فالمراهق ذو عواطف غزيرة، ومشاعر هشة، وهو ضعيف التحمُّل، قليل التجربة، بحاجة إلى السند والقوة، وبحاجة إلى التعرف على القدرة الإلهية، واللجوء إلى الله في الكرب والشدائد) [المراهقون، عبد العزيز النغيمشي، ص(42-43)، باختصار].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

· المراهقون، عبد العزيز النغيمشي.

· مدراج السالكين، ابن القيم.

· تربية المراهق في رحاب الإسلام، محمد حامد الناصر وخولة درويش.

· "تربية الشباب" الأهداف والوسائل، محمد بن عبد الله الدويش.

· هزة الإيمان، فريد مناع.

موقع على بصيرة
[img][/img][url][/url]
avatar
مشرف
مشرف
ذكر عدد المساهمات : 229
نقاط : 2625
الاعجاب : 42
تاريخ التسجيل : 02/11/2012
العمر : 23
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في الجمعة نوفمبر 23, 2012 6:45 pm
باارك الله فيك  

على  هذا الموضووع القيم  

cheers

عضو برونزي
عضو برونزي
انثى عدد المساهمات : 271
نقاط : 2610
الاعجاب : 26
تاريخ التسجيل : 03/09/2012



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في السبت نوفمبر 24, 2012 1:54 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه 
،اللهم إنا نسألك الفدوس الأعلى ونسألك العلى والتقى والعفاف والستر وأن تحفظنا وكل الفتيات من كل سوء 
جزاك الله خيرا أختي وجعله في ميزان جسناتك
avatar
مشرفة
مشرفة
انثى عدد المساهمات : 175
نقاط : 2731
الاعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 23
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في الإثنين نوفمبر 26, 2012 4:04 pm
avatar
مشرفة
مشرفة
انثى عدد المساهمات : 478
نقاط : 3055
الاعجاب : 49
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 21
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في الخميس ديسمبر 06, 2012 6:31 pm
بارك الله فيك علي موضوعك القيم اختي وجعله الله في ميزان حسناتك
ننتظر المزيد من ابداعاتك
مشرف
مشرف
ذكر عدد المساهمات : 318
نقاط : 2548
الاعجاب : 12
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
العمر : 24
الموقع : أستغفر الله وأتوب إليه
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في السبت يناير 05, 2013 1:32 pm
avatar
عضو نشط
عضو نشط
انثى عدد المساهمات : 58
نقاط : 2115
الاعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العمر : 20
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: الفتاة المسلمة والحاجة إلى التدين

في الأربعاء أكتوبر 30, 2013 7:57 pm
جزاااااااااااااكك الله كل خيييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى