الممنوع من الصرف


تعريفه :
هو اسم لايقبل الصرف وهو التنوين

العلل المانعة من الصرف تسعة مجموعة في قول الشاعر :

(إجمع وزن عادلاً أنّث بمعرفةٍٍ ركب وزد عجمةً فالوصف قد كملا)

تنقسم هذه العلل إلى ثلاث مجموعات : بعلة واحدة ، وبعلتين ، وبثلاثة علل ، إنمانكتفي بذكر الأولى والثانية

1- مايكتفى فيه بعلة واحدة فإن وجدت كان ممنوعاً من الصرف :

صيغ منتهى الجموع : هو ماكان على وزن (مفاعل – مفاعيل)
(فواعل – فواعيل )
مساجد- صوامع – مصابيح – مفاتيح

لكن ما معنى صيغة منتهى الجموع :
صيغة منتهى الجموع هي كل جمعٍ ثالثه ألفٌ زائدة بعدها حرفان نحو "مساجد" أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن نحو "مصابيح" ، ففي كلمة مساجد : (ج د ) حرفان جاءا بعد ألف المد الزائدة ، وفي كلمة مصابيح : (ب ي ح ) ثلاثة حروف جاءت بعد ألف المد الزائدة ، علما أن وسط هذه الحروف الثلاثة ساكن
لكن كلمة : "ملائكة" ليست ممنوعة من الصرف لأن الوسط في الثللثة حروف بعد ألف المد لم يكن ساكنا


2 - أنث :
ألف التأنيث الممدودة : هو الاسم الذي ينتهي بألف التأنيث ممدودة
مثال : حمراء – حسناء – بيضاء – علماء

3 - أنث
ألف التأنيث المقصورة : هو الاسم الذي ينتهي بألف التانيث المقصورة
مثال : حبلى – ليلى - دعوى



2- الممنوع من الصرف بعلتين إذا كان اسم علَمٍ أو صفة :

أولا اسماء الأعلام : وهي أسماء الأشخاص والمدن والأماكن

- الاسم المؤنث لفظاً أو معناً ؛ مثل : معاوية ، سعاد
- الاسم الأعجمي الذي يزيد عدد حروفه على ثلاثة ؛ مثل : يعقوب ، إبراهيم
- الاسم المركب من اسمين ؛ مثل : نيويورك ، حضرموت
- الاسم المختوم بـألف ونون زائدتين ؛ مثل : عمران ، سليمان
- الاسم الذي يأتي بصيغة الفعل ؛ مثل : أحمد ، تغلب ، يزيد
== هنا مثلا الاسم أحمد هو في الوقت نفسه فعل مضارع ، أقول: اسمي أحمد وأنا أحمد الله ==
- الاسم المعدول عن اسم أخذ منه ؛ مثل : عمر ، معدول عن عامر

ثانيا : الصفات :

- الصفة التي تأتي على وزن " فَعْلاًن" الذي مؤنثه " فعلى " ، مثل : عطشان وعطشى
- الصفة التي تأتي على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل أحمق وأحمر
- الصفة التي تأتي معدولة عن وزن آخر ، مثل : آُخَر ، معدولة عن آخَر
نقول : مررت ببناتٍ أخرَ
- الصفة التي تأتي على وزن الأعداد ، مثل : أحاد ..


يسأل طالب :
أستاذ ! عرفنا أن الممنوع من الصرف هو ممنوع من التنوين ، وعرفنا في درسنا هذا صيغه المتنوعة ، لكن كيف نعربُ الممنوع من الصرف ؟ كيف نرفعه و ننصبه و نجره ؟

الإجابة :

أحسنت قولا أيها الطالب ، فالممنوع من الصرف هو الذي يمنع من التنوين غالبا ،
أما علامة رفه فالضمة ، وعلامة نصبه وجره سواء هي الفتحة