اكاديمية الرياضيات الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديمية الرياضيات الجزائرية دخول

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
الفكرة العامة لدى الطلاب أن الرياضيات

مادة صعبة أو أصعب مادة

وهي على العكس من ذلك مادة سهلة بسيطة ونستخدمها في حياتنا اليومية حتى في الأكل والشرب .

إذاً يجب أن نبيّن لهم سهولة المادة وأهميتها

والأهم من ذلك هو اتباع بعض الخطوات البسيطة حتى يتمكن المعلم من تغيير فكرة الطلاب عن مادة الرياضيات :

1 ) دخول المعلم على الطلاب بابتسامة أو
على الأقل أن يكون بشوشاً في وجه الطالب

بعض المعلمون يدخلون على الطلاب وهم متأففون من الذهاب إلى الفصل قبل دخول الحصة بنصف ساعة أو أكثر أو أقل . والمفروض العكس .

2 ) البدء بالأسئلة السهلة والتي تتوقع أن
يقوم بحلها أكثر من 75% من الطلاب ، مع استرجاع الأساسيات التي يحتاجها
الطالب لحل المسائل المقررة في ذلك الدرس .

وبعد أن يقوم أكثر من نصف الطلاب بحل
الأسئلة يبدأ المعلم بتوضيح الحل لبقية الطلاب الذين لم يقوموا بحل الأسئلة
. والإكثار من الأسئلة السهلة في الحصص الأولى لكل درس .


3 ) لا تملأ السبورة بالكتابة أكثر من
مرة حتى ولو كنت تحتاج لذلك ، وفي كثير من الأحيان حاول أن تتجنب ملء
السبورة حتى مرة واحدة . لأن مكمن الصعوبة لدى الطالب في مادة الرياضيات هو
ملء السبورة بالكتابة والنقل على الدفتر .

وقم بتدريب الطلاب على أن يحل مسألة واحدة
من المسائل الغير محلولة مشابهة للمسائل المكتوبة على السبورة مع كتابة
المسائل المكتوبة على السبورة في الدفتر ويقوم بحلها في البيت ومتابعته في
الحصة القادمة .. وهكذا....


بعض الطلبة لن يستجيبوا ولن يقوموا بحل
المسائل في البيت وفي هذه الحالة نستخدم سجل المتابعة وهو يجدي نفعاً
وسيستجيب 50% من الطلاب المخالفين وهذا بحد ذاته إنجاز .


4 ) استخدام وسائل من بيئة الطالب أو من الطالب نفسه
واطلب منه أن يحلل تلك الوسيلة وما تحتويه حتى تضعه في الصورة ويتمكن من التفاعل معك .
والأمثلة على الوسائل التي من بيئة الطالب كثيرة جداً

5 ) وضع اختبارات قصيرة سهلة وفي متناول الطالب حتى لا يتعقد الطالب من الاختبارات .

أما بالنسبة للطالب ذو القدرات العليا فيجب أن نضع له نموذج اختبار خاص به وبقدراته العقلية

6 ) مساعدة الطالب في كل ما يحتاج إليه في المنهج مهما كان مستواه .

وفي الأخير أتمنى أن أكون قد أصبت وقد استفاد إخواني وأخواتي معلمو مادة الرياضيات خاصة والمواد الأخرى عامة

وإذا كانت هناك خطوات أو طرق أخرى أرجو منكم أن لا تبخلوا بها في سبيل الاستفادة .

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyرد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
افكار رووعهـ
صح حنا الي نصعبو فيها على رواحنا و هي بالعكس اسهل مادة
على العموم شكراا

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyرد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه 7181806317

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyرد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
نصائح قيمة سأحاول العمل بها ... بارك الله فيك على الإفادة.

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyرد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه Emptyرد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه

more_horiz
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى