- ندى الريانعضو نشط
عدد المساهمات : 33
نقاط : 2921
الاعجاب : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 24
ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الثلاثاء فبراير 28, 2012 8:48 pm
الفكرة العامة لدى الطلاب أن الرياضيات
مادة صعبة أو أصعب مادة
وهي على العكس من ذلك مادة سهلة بسيطة ونستخدمها في حياتنا اليومية حتى في الأكل والشرب .
إذاً يجب أن نبيّن لهم سهولة المادة وأهميتها
والأهم من ذلك هو اتباع بعض الخطوات البسيطة حتى يتمكن المعلم من تغيير فكرة الطلاب عن مادة الرياضيات :
1 ) دخول المعلم على الطلاب بابتسامة أو
على الأقل أن يكون بشوشاً في وجه الطالب
بعض المعلمون يدخلون على الطلاب وهم متأففون من الذهاب إلى الفصل قبل دخول الحصة بنصف ساعة أو أكثر أو أقل . والمفروض العكس .
2 ) البدء بالأسئلة السهلة والتي تتوقع أن
يقوم بحلها أكثر من 75% من الطلاب ، مع استرجاع الأساسيات التي يحتاجها
الطالب لحل المسائل المقررة في ذلك الدرس .
وبعد أن يقوم أكثر من نصف الطلاب بحل
الأسئلة يبدأ المعلم بتوضيح الحل لبقية الطلاب الذين لم يقوموا بحل الأسئلة
. والإكثار من الأسئلة السهلة في الحصص الأولى لكل درس .
3 ) لا تملأ السبورة بالكتابة أكثر من
مرة حتى ولو كنت تحتاج لذلك ، وفي كثير من الأحيان حاول أن تتجنب ملء
السبورة حتى مرة واحدة . لأن مكمن الصعوبة لدى الطالب في مادة الرياضيات هو
ملء السبورة بالكتابة والنقل على الدفتر .
وقم بتدريب الطلاب على أن يحل مسألة واحدة
من المسائل الغير محلولة مشابهة للمسائل المكتوبة على السبورة مع كتابة
المسائل المكتوبة على السبورة في الدفتر ويقوم بحلها في البيت ومتابعته في
الحصة القادمة .. وهكذا....
بعض الطلبة لن يستجيبوا ولن يقوموا بحل
المسائل في البيت وفي هذه الحالة نستخدم سجل المتابعة وهو يجدي نفعاً
وسيستجيب 50% من الطلاب المخالفين وهذا بحد ذاته إنجاز .
4 ) استخدام وسائل من بيئة الطالب أو من الطالب نفسه
واطلب منه أن يحلل تلك الوسيلة وما تحتويه حتى تضعه في الصورة ويتمكن من التفاعل معك .
والأمثلة على الوسائل التي من بيئة الطالب كثيرة جداً
5 ) وضع اختبارات قصيرة سهلة وفي متناول الطالب حتى لا يتعقد الطالب من الاختبارات .
أما بالنسبة للطالب ذو القدرات العليا فيجب أن نضع له نموذج اختبار خاص به وبقدراته العقلية
6 ) مساعدة الطالب في كل ما يحتاج إليه في المنهج مهما كان مستواه .
وفي الأخير أتمنى أن أكون قد أصبت وقد استفاد إخواني وأخواتي معلمو مادة الرياضيات خاصة والمواد الأخرى عامة
وإذا كانت هناك خطوات أو طرق أخرى أرجو منكم أن لا تبخلوا بها في سبيل الاستفادة .
مادة صعبة أو أصعب مادة
وهي على العكس من ذلك مادة سهلة بسيطة ونستخدمها في حياتنا اليومية حتى في الأكل والشرب .
إذاً يجب أن نبيّن لهم سهولة المادة وأهميتها
والأهم من ذلك هو اتباع بعض الخطوات البسيطة حتى يتمكن المعلم من تغيير فكرة الطلاب عن مادة الرياضيات :
1 ) دخول المعلم على الطلاب بابتسامة أو
على الأقل أن يكون بشوشاً في وجه الطالب
بعض المعلمون يدخلون على الطلاب وهم متأففون من الذهاب إلى الفصل قبل دخول الحصة بنصف ساعة أو أكثر أو أقل . والمفروض العكس .
2 ) البدء بالأسئلة السهلة والتي تتوقع أن
يقوم بحلها أكثر من 75% من الطلاب ، مع استرجاع الأساسيات التي يحتاجها
الطالب لحل المسائل المقررة في ذلك الدرس .
وبعد أن يقوم أكثر من نصف الطلاب بحل
الأسئلة يبدأ المعلم بتوضيح الحل لبقية الطلاب الذين لم يقوموا بحل الأسئلة
. والإكثار من الأسئلة السهلة في الحصص الأولى لكل درس .
3 ) لا تملأ السبورة بالكتابة أكثر من
مرة حتى ولو كنت تحتاج لذلك ، وفي كثير من الأحيان حاول أن تتجنب ملء
السبورة حتى مرة واحدة . لأن مكمن الصعوبة لدى الطالب في مادة الرياضيات هو
ملء السبورة بالكتابة والنقل على الدفتر .
وقم بتدريب الطلاب على أن يحل مسألة واحدة
من المسائل الغير محلولة مشابهة للمسائل المكتوبة على السبورة مع كتابة
المسائل المكتوبة على السبورة في الدفتر ويقوم بحلها في البيت ومتابعته في
الحصة القادمة .. وهكذا....
بعض الطلبة لن يستجيبوا ولن يقوموا بحل
المسائل في البيت وفي هذه الحالة نستخدم سجل المتابعة وهو يجدي نفعاً
وسيستجيب 50% من الطلاب المخالفين وهذا بحد ذاته إنجاز .
4 ) استخدام وسائل من بيئة الطالب أو من الطالب نفسه
واطلب منه أن يحلل تلك الوسيلة وما تحتويه حتى تضعه في الصورة ويتمكن من التفاعل معك .
والأمثلة على الوسائل التي من بيئة الطالب كثيرة جداً
5 ) وضع اختبارات قصيرة سهلة وفي متناول الطالب حتى لا يتعقد الطالب من الاختبارات .
أما بالنسبة للطالب ذو القدرات العليا فيجب أن نضع له نموذج اختبار خاص به وبقدراته العقلية
6 ) مساعدة الطالب في كل ما يحتاج إليه في المنهج مهما كان مستواه .
وفي الأخير أتمنى أن أكون قد أصبت وقد استفاد إخواني وأخواتي معلمو مادة الرياضيات خاصة والمواد الأخرى عامة
وإذا كانت هناك خطوات أو طرق أخرى أرجو منكم أن لا تبخلوا بها في سبيل الاستفادة .
- samah.mimiعضو نشط
عدد المساهمات : 47
نقاط : 2926
الاعجاب : 7
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 24
رد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الخميس أبريل 05, 2012 10:02 pm
افكار رووعهـ
صح حنا الي نصعبو فيها على رواحنا و هي بالعكس اسهل مادة
على العموم شكراا
صح حنا الي نصعبو فيها على رواحنا و هي بالعكس اسهل مادة
على العموم شكراا
- sam27مشرفة
عدد المساهمات : 658
نقاط : 3670
الاعجاب : 51
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
العمر : 23
رد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:18 pm

- ناصر العلممشرف عام لمنتديات التعليم المتوسط
عدد المساهمات : 178
نقاط : 2987
الاعجاب : 64
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
رد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:23 pm
نصائح قيمة سأحاول العمل بها ... بارك الله فيك على الإفادة.
- أستاذة منارمشرفة
عدد المساهمات : 87
نقاط : 2818
الاعجاب : 25
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
رد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الأربعاء سبتمبر 12, 2012 12:35 pm
جزاك الله خيرا
- abir dzعضو برونزي
عدد المساهمات : 241
نقاط : 2793
الاعجاب : 9
تاريخ التسجيل : 30/03/2013
العمر : 19
رد: ان تحب الرياضيات يجب ان يكون الاستاذ من يحببك بها بطريقة تعامله ومنهجية تدريسه
في الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:34 pm
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى