اكاديمية الرياضيات الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديمية الرياضيات الجزائرية دخول

description اللعنة عليك..................منقول Empty اللعنة عليك..................منقول

more_horiz




سؤال : ما حكم من يلعن أخية المسلم ؟
أقول هذا لا يجوز شرعا وقد جاء النهي عن اللعن في حديث البخاري : ( ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله
( صحيح البخاري باب ما ينهى من السباب واللعن )
لأن لعن المعين قد يقع على وجه الإخبار وقد يقع على وجه الدعاء وفي الحالين لا يصح حتى لو كان هذا المعين قد ورد لعنه في القرآن
أما لعن النوع كأن تقول :
لعنة الله على الظالمين
لعنة الله على الفاسقين
وغير ذلك من الأصناف التي ورد لعنها في الكتاب والسنة بدون تحديد معين فهذا جائز
والدعاء لهم بالهداية هو الأفضل فنحن أمة بعثنا رحمة ولم نبعث نقمة
ولتعلم خطورة لعن المسلم أخي الفاضل أنقل لك هذا الخلاف في جواز لعن الكافر الذي لم يمت
هل يجوز لعن الكافر الذي لم يمت ؟
ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أنه لا يجوز لعنه لأن حاله عند الوفاة لا تعلم ، وقالوا : ربما يسلم هذا الكافر فيموت مقربا عند الله فكيف
نحكم بكونه ملعونا وقد قال تعالى : إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
فقد قيدت هذه الآية استحقاق اللعنة بالوفاة على الكفر.
وكذلك أن النبي لما لعن أقواما بأعيانهم نزل قول الله تعالى: ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون.
عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله إذا رفع رأسه من الركوع من الركعة الأولى يقول : اللهم العن فلانا وفلانا بعد ما يقول : سمع
الله لمن حمده ربنا لك الحمد ، فأنزل الله عز وجل : ليس لك من الأمر شيء . إلى قوله : فإنهم ظالمون . رواه البخاري

- أما القول الثاني فهو جواز لعن الكافر المعين .
واستدل بعض أهل العلم على جواز لعن الكافر بحديث عمر بن الخطاب ، أن رجلا كان على عهد النبي ، كان اسمه عبدالله وكان يُلقب حمارا
وكان يضحك رسول الله ، وكان قد جلده في الشراب - يعني شراب الخمر - فأُتي به يوما فأمر به فجلد فقال رجل من القوم : اللهم ألعنه ، ما
أكثر ما يؤتى به فقال النبي : (لا تلعنوه فوالله ما علمت أنه يحب الله ورسوله ). رواه البخاري

قالوا فدل على أن من لا يحب الله ورسوله يُلعن .
وممن صرح بذلك ابن العربي مستدلا بجواز لعنه لظاهر حاله ولجواز قتله وقتاله . فقال في أحكام القرآن: والصحيح عندي جواز لعنه لظاهر
حاله كجواز قتاله وقتله .ا.هـ. وهذا القول رواية عند الحنابلة ، وقول عند الشافعية .

هذا الأمر عند الكافر فكيف يكون عند المسلم ...

description اللعنة عليك..................منقول Emptyرد: اللعنة عليك..................منقول

more_horiz
مصدر الموضوع يا سميرة من فضلك
+++++++
شكرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى